أولا :
المجرور بالحرف
-
توجد مجموعة من الحروف
تدخل على الأسماء فتجرها معها , وتسمى هذه المجموعة حروف الجر وهي :
[ مِنْ – إِلَى – عَنْ – عَلَى – فِي – الكاف – اللام – الباء ] .
[ مِنْ – إِلَى – عَنْ – عَلَى – فِي – الكاف – اللام – الباء ] .
-
وما معاني هذه الحروف ؟
-
لعلك تذكر أنَّنا قلنا
في أول الكتاب إنَّ الحرف ليس له معنى في ذاته , ولكن يظهر معناه من خلال الجملة
التي يوجد فيها .
-
نعم أذكر هذا جيدا .
-
لذلك تختلف معاني هذه
الحروف بحسب الجُمل الموجود فيها , وسنأخذ أهم دلالات هذه الحروف بشيء من التفصيل
, ولكن قبل ذلك أريدك أنْ تتذكر عن الحروف شيئين هامين جدا .
-
وما هما يا أستاذ ؟
إعراب الحروف
- أولا : أنَّ كل
الحروف مبنية
فلا نصيب لحرف منها في الإعراب أبدا .
-
نعم أذكر أنني سألتُ عن
هذا عندما أعربتَ أنْ ؟
-
نعم , وقلتُ لك عندها ستعرف
كل شيء في وقته .
-
جيد وهذا وقت التعرف
على الحروف فما الشيء الثاني غير البناء ؟
-
ثانيا :
أنَّ كل
الحروف لا إعراب لها
فهي ليست في محل – مكان – رفع ولا نصب ولا جر
ولا جزم ولا شيء أبدا .
-
جيد إذن يمكننا تلخيص إعراب
الحروف بقولنا إنَّ :
كل الحروف مبنية ولا موقع لها من الإعراب
-
ممتاز أحسنت .
-
هذا رائع ، نحن انتهينا
فعلا من إعراب الأفعال , والحروف مبنية وليس لها إعراب أصلا , بقي الأسماء فقط
وتنتهي أقسام الكلمة وينتهي معها النحو .
-
نعم هذا صحيح .
-
النحو سهل جدا يا أستاذ
.
-
نعم , لكن الأسماء
دروسها كثيرة لذلك أريدك أنْ تنتبه معي .
-
كلّي آذان مصغية يا
أستاذ تفضل .
-
حسنا , نحن في النوع
الأول من المجرورات وهو المجرور بالحرف , فهيا نقترب لنتعرف على أشهر دلالات هذه
الحروف داخل الجمل .
-
تفضل .
-
أولا : [
مِِنْ ]
1 – وهي
تفيد مع الحركة البداية :
تقول : ( خرجتُ من البيتِ أو مِنَ الإسكندرية )
أي بداية مشيي أو رحلتي البيت أو الإسكندرية .
2 – كما تفيد مع الأشياء الجزئية :
تقول : ( أنا من المؤمنينَ ) أي جزء وواحد منهم ,
(
أكلت من الطعام ) أي جزء منه ولم آكله كله
.
3 – كما تفيد الأصل الذي منه
الأشياء :
تقول : ( أنا من ترابٍ ) أي
أصلي الذي خلقت منه .
(
الكوب من الزجاجِ ) أي المادة التي صنع
منها .
-
أستطيع أن أقول : (
قرأتُ فصلا من الكتابِ ) .
-
هذا صحيح و[ من ] هنا
للجزئية .
-
وقرأت الكتاب من أوله .
-
أحسنت [ من ] هنا
للبداية .
-
الكتاب من ورق .
-
ممتاز [ من ] هنا لأصل
الكتاب والشيء الذي صنع منه .
-
جيد , هذا واضح يا أستاذ .
فما الحرف الثاني ؟
-
ثانيا :
[ إِلَى ]
وهي تفيد النهاية مكانا أو زمانا :
تقول : ( مشيتُ إلى المدرسةِ ) أي المدرسة نهاية مشيي .
﴿ ثُمَّ أَتِمُّوا
الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ﴾ أي الليل نهاية الصيام .
-
أقول : ( أَنظرُ إلى
السماءِ ) أي نهاية نظري ؟
-
نعم ، أحسنتَ ، وكما
تلاحظ هذه الدلالة عكس دلالة [ مِنْ ] الأولى .
-
إذن هي و[ مِنْ ] تشكل
ثنائيا كاملا .
-
نعم طبعا تقول : (
تحركت من مكانِ كذا إلى مكانِ كذا )
-
حسنا سافرت من القاهرةِ
إلى الإسكندريةِ .
-
هذا جيد أحسنتَ .
-
حسنا , هذا واضح ، فما
الحرف الثالث ؟
-
ثالثا :
[ عَنْ ]
1 – وهي
تدل دلالة غير مباشرة على المكان :
تقول : ( أبحثُ عن حقيبتي ) أي عن مكانها
(
ابتعدْ عن الذنوبِ ) أي
عن مكانها أو إتيانها
( روي حديث عن فلان ) أي
مكانه ومصدره الذي أخذ منه
-
هذا المعنى قريب من المعنى الأول ل [ من ] ؟
-
نعم ولكن المكان هنا ليس للبداية مثل (
أبحثُ عن حقيبتي ) .
2 – كما تدل على مضمون أو موضوع الأشياء :
يقول تعالى :
﴿ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ ﴾ أي موضوع السؤال ومضمونه الأهلة
( قرأتُ عن الحربِ ) أي
موضوع قراءتي ومضمونها الحرب .
( كتبتُ عن السلام ِ ) أي
مضمون الكتابة ومضمونها السلام .
-
أستطيع أنْ أقول : ( أتكلم عن إحساسي ) ؟
-
نعم , فهو موضوع الكلام .
-
وأدافع عَنْ وطني ؟
-
طبعا ، فأنت تبعد الأعداء عن مكانه .
-
حسنا , وما الحرف الرابع ؟
-
رابعا :
[ عَلَىْ ]
1 – وهي
تدل على الفوقية مع الملامسة :
تقول : ( الكتاب على المنضدةِ )
أي فوقها وملامس لها
(
وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ) أي فوقه وملامس له
-
نعم والرسول صلى الله عليه وسلم (
عَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ ) .
-
صحيح , أحسنت وأحيانا يكون لها دلالة أخرى فهي
أحيانا ...
2
– تدل على
الضدِّيَّه والمخالفة :
تقول : (النفس لها ما تعمل من الخير وعليها ما تفعل من الشر )
( في هذا الأمر أنت معي أو
عليَّ ؟)
-
نقول انتصرنا على الأعداء ؟
-
نعم أحسنتَ
-
حسنا هذا واضح , وما الحرف الخامس ؟
-
خامسا :
[ فِيْ ]
وهي تدل على الإحاطة (
الظرفية ) :
تقول
: ( أجلسُ في البيتِ ) أي داخله وهو محيط بي
( المنافقون في ضلال ) أي داخله وهو محيط بهم أيضا
-
وعمتُ في البحر ؟
-
نعم
, وسرتُ في الشارع , ويسمى علماء النحو هذه الدلالة الظرفية
, لأنَّ الظرف يكون محيطا بالرسالة ومغلق عليها .
-
حسنا هذا أيضا واضح نحن في الفصل .
-
نعم أحسنتَ
-
شكرا يا أستاذ , وما الحرف السادس .
-
سادسا : [
الكاف ]
وهي تفيد تشبيه شيء بشيء آخر
مثل قوله تعالى : ( مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ
)
( وَالَّذِينَ
كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ ) .
-
نعم ، والأطفال
كالملائكةِ .
-
نعم , ولكن يحتاجون
إلى أجنحة .
-
حسنا يا أستاذ , وما
الحرف السابع ؟
-
سابعا : [ اللام ]
وهي تفيد تخصيص شيء لشيء آخر
تقول : ( هذه هدية لك ) أي تخصك
يقول ابني (أحضر لي حلوى ) أي
من أجلي
-
حسنا وأنا أريد زوجة لي .
-
إن شاء الله قريبا .
-
بقيت الباء فقط .
-
ثامنا : [
الباء ]
1 – وهي تدل على الاختلاط أو الملاصقة أو القرب
تقول : ( أشربُ الشايَ باللبن )
أي مختلط به
( أمسكتُ باللصِ ) أي ملتصقا به
( مررتُ بمحمدٍ ) أي قريبا منه
-
حسنا وأنا أحب الموز باللبن وأتعلق بالأمل
وأمرُّ بالسوق في طريقي
-
أحسنت ممتاز
-
شكرا يا أستاذ وهل للباء دلالات أخرى ؟
2 – تأتي أيضا قبل
الوسيلة التي تستخدمها
تقول : ( كتبتُ بالقلم )
أي القلم هو الأداة التي استخدمتها للكتابة .
أي القلم هو الأداة التي استخدمتها للكتابة .
( وسافرت بالقطار )
أي الوسيلة التي سافرت بها القطار .
أي الوسيلة التي سافرت بها القطار .
-
حسنا أرسلت لصديقي
رسالة بالهاتف .
-
ممتاز هذا صحيح
تماما
-
جيد انتهت حروف الجر
؟
-
نعم الأهم والأكثر
في الاستخدام .
-
ممكن نعرب بعض هذه
الجمل يا أستاذ ؟
-
نعرب الجار
والمجرور منها فقط الآن .
-
حسنا لا مشكلة
-
تفضل يا أستاذ .
-
(مِن المؤمنين )
مِن : حرف جر مبني
لا محل لها من الإعراب .
المؤمنين : اسم مجرور بمن
وعلامته الياء لأنه جمع مذكر سالم .
( كَسَرَابٍ
)
كسراب : الكاف حرف جر مبني لا محل لها من
الإعراب .
سراب اسم مجرور بالكاف
وعلامته الكسرة .
-
ممكن أعرب أنا
واحدة ؟
-
تفضل .
-
( بالقطار )
بالقطار : الباء حرف جر مبني لا محل لها من
الإعراب .
القطار اسم مجرور بالكاف
وعلامته الكسرة .
-
أحسنتَ
-
وماذا لو كان المجرور من المبنيات مثل (
لكَ ) ؟
-
( لكَ )
لكَ : اللام حرف جر مبني لا محل
لها من الإعراب .
الكاف ضمير مبني في محل
جر بالكاف .
-
حسنا فما النوع
الثاني من المجرورات ؟
شكرااااااااااا جزيلاااا جداااا رائع
ردحذفجزاك الله خيرا :)
حذفجزاك الله خيرا :)
حذف