13‏/6‏/2011

إعراب المضارع - أدوات تجزم فعلين



 الأدوات التي تجزم فعلين

-        هل أنتَ مستعد لمعرفة الأدوات التي تجزم فعلين ؟
-        نعم إنْ شاء الله .
-        إذا فهمتَ هذا الدرس سأحضر لك هدية .
-        أنتَ تقولُ وأنا أفهمُ إنْ شاء الله .
-        أنا قلتُ الدرس فعلا .
-        ماذا قلتَ ؟
-        قلتُ جملة هي درس اليوم ( إذا فهمتَ الدرسَ سأحضرُ لكَ هديةً ) .
-        لا أفهم .
-        متى سأحضر لك هدية ؟
-        إذا فهمتُ الدرس .
-        وإذا لم تفهمْ الدرس ؟
-        لن تحضرَ الهدية .
-        إذن ففعل الإحضار مرتبط بفعل آخر قبله وهو الفهم .
-        أجل .
-        إذا تحققَ الأول يتحققُ الثاني , وإذا لم يتحققِ الأول لا يتحققُ الثاني .
-        صحيح .
-        ويربط بين الاثنين أداة قبلهما وهي إذا .
-        نعم .
-   يسمي علماء النحو هذا الأسلوب أسلوب الشرط ، لأنَّ به فعلان حدوث الأول منهما شرط لحدوث الثاني وتوجد به أداة تربط بين الفعلين .
-        حسنا ، الأمر واضح بالنسبة لي .
-        هذا عمل الشرط في اللغة .
-        وماذا عن عمله في النحو ؟
-        توجد مجموعة كبيرة من أدوات الشرط تجزم الفعلين بعدها جميعا .
-        جميل .
-        ويسمي العلماء الفعل الأول فعل الشرط والثاني فعل جزاء – أو جواب –  الشرط  ، والأداة طبعا أداة الشرط .
-        وما هي أدوات الشرط التي تجزِمُ الفعلين ؟
-        هي [ إِنْ – مَنْ – مَا – مَهْمَا – مَتَى – أيْنَ ] , ويمكن أن تعبر عن أسلوب الشرط بالشكل الآتي :

                         أسلوب الشرط



  أداة الشرط         فعل الشرط               فعل جواب الشرط
   إنْ                  تذاكر                        تنجح .
   مَنْ                 يتق             الله          يجعل       له مخرجا
   مَا                  تفعلوا          من خير      يوفَّ       إليكم
   مَهْمَا               تأمري          القلب        يفعل
   مَتَى                تزرني                       أكرمْك
   أَيْنَ                 تذهبْ                        أذهبْ       معك

-        وكل هذه الأدوات تجزم فعلين ؟
-   نعم ولكن ليس كل أدوات الشرط جازمة فـ [ إذا لو ] لا تؤثران في  المضارع تقول : ( إذا تذاكرُ تنجحُ ) و ( لو تَأتيني أكرمُكَ )
-        وهل يوجد فارق بين هذه الحروف في المعنى – الدلالة – .
-        نعم بالطبع توجد فروق طفيفة فـ :
[ إِنْولو ] هما حرفان يدلان على الشرط فقط بدون أي إضافة        [ إذاومتى ] يدلان على الزمان – الوقت – الذي يحدث فيه الفعلان   [ من ] يدل على العاقل الذي يفعل فعل الشرط وينال الجزاء والجواب    [ مامهما ] تدل على غير العاقل بمعنى أي شيء يفعله الفاعل أو يناله جزاء عمله , هل هذا واضح ؟
-        نعم , ولكنك قلت إنَّ [ إنْ – ولو ] حرفان معنى هذا أن باقي أدوات الشرط ليست حروف ؟
-        نعم هذا صحيح فباقي أدوات الشرط هي أسماء مبنية كلها .
-        هذا جيد , معنى هذا أن مبنيات الأسماء زادت واحدة فأصبحت خمسة أنواع ؟
-        نعم , أحسنت وأصبح شكلها هكذا
                            
      الضمائر                                   أسماء الإشارة
        كلها                                 إلا [ هذان وهاتان ]

مبنيات الأسماء

 الأسماء الموصولة         أسماء الشرط      أسماء الاستفهام
إلا [ اللذان واللتان ]            كلها                 كلها


-        هذا ممتاز والآن أستطيع إعراب كل الأفعال المجزومة ؟
-        أكثرها نعم .
-        ولماذا ليس كلها ؟
-   عندما تنتهي من نفس هذا الباب من الكتاب الثاني ستستطيع إعراب كل الأفعال بإذن الله , توجد بعض الحالات الخاصة سندرسها في الكتاب الثاني .
-        حسنا , لا مشكلة .
-        والآن انظر إلى الشكل الذي يعبر عن إعراب المضارع ثم الشكل الذي يعبر عما درستَ حتى الآن ثم أجب التدريبات .
-        إنْ شاء الله .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق