13‏/6‏/2011

الاسم والعدد - مفرد ومثنى وجمع



2 - تقسيم الاسم من حيث العدد

-        تعرف الأعداد يا عبد الصبور ؟
-        نعم ، طبعا .
-        وما هي ؟
-        واحد ، اثنان ، ثلاثة ، أربعة ............ .
-        حسنا , هذا يكفي والاسم كما يدل على النوع فهو يدل على العدد أيضا .
-        كيف يا أستاذ ؟

المفرد
-        عندما أقول لك ( اشتريت كتابا )  فكم كتابا اشتريتُه ؟
-        كتاب واحد .
-        وكيف عرفتَ أنَّه واحد ؟
-        من الكلمة نفسها .. حسنا فهمتُ فكلمة كتاب كما تحمل معنى الكتاب فهي تحمل دلالة العدد واحد أيضا .
-   أحسنت يا عبد الصبور وهذا هو الأصل في الأسماء مثل ( رجل ـ امرأة ـ ولد ـ بنت  ...... ) فهذه الألفاظ لا تحتاج أن تقول بعدها واحد أو واحدة لأنَّ رجل أو امرأة أو ولد أو بنت تدل فعلا على العدد واحد , وسمى علماء النحو هذا النوع من الألفاظ المفرد .
-        إذن المفرد هو اللفظ الذي يدل على العدد واحد ؟
-        نعم هذا صحيح

المثنى
-        حسنا , وهل هناك ألفاظ تدل على العدد اثنين أيضا ؟
-   نعم , ولكن كما قلتُ لك يعتبر اللفظ المفرد هو الأصل في الأسماء , فإذا أضفنا إليه بعض الحروف أو تغير شكله تغيرت دلالته على الرقم واحد .
-        كيف ؟
-   مثلا عند إضافة ألف ونون [ ان ] أو ياء ونون [ ين ] إليه – إلى المفرد – يدل على العدد اثنين ، ويسميه العلماء عندئذ لفظا مثنى ، تقول في
   بنت             بنتان ، بنتَيْنِ
امرأة            امرأتان , امرأتَيْنِ
ولد              ولدان , ولدَيْنِ
-        ومتى أضع ألفا ونونا [ ان ] ومتى أضع ياء ونون [ ين ] ؟
-        سيأتي ذكر ذلك إنْ شاء الله بعد قليل ، ولكن ما يهمني الآن أنْ تعرف ما هو المثنى وكيف تأتي به .
-   حسنا ، هذا واضح ، المثنى هو كلمة تدل على اثنين – مذكر – أو اثنتين – مؤنث – بزيادة ألف ونون أو ياء ونون على مفردها ، ويمكن أنْ نعبر عن ذلك بهذا الشكل
                        [ ان ]
       مفرد +                       = مثنى ( مفردان – مفردَيْنِ )
                       [ ين ]
-        أحسنت يا عبد الصبور .
-        شكرا يا أستاذ .

الجمع
-        أما إذا دلت الكلمة على أكثر من اثنين أو اثنتين فتسمى جمعا .
-        كأن تدل على ثلاثة أو أربعة .... وهكذا ؟
-        نعم ، ولكن الكلمة الجمع لا تدل على رقم محدد فتأخذ الكلمة شكلا واحدا إذا أردتَ أن تعبر بها عن أكثر من اثتين أو اثنتين .
-        وكيف نحصل على الكلمة الجمع ؟
-        للجمع ثلاثة أنواع سنتحدث عن كل نوع منها بشيء من التفصيل .
-        تفضل .


1 – جمع المذكر السالم
-        النوع الأول من أنواع الجمع للذكور فقط , ويمكن أن تحصل عليه  بإضافة واو ونون [ ون ] ، أو ياء ونون [ ين ] إلى المفرد المذكر ، تقول :
مسلم              مسلمون ، مسلمِـينَ  
مؤمن             مؤمنون ، مؤمنِـينَ
مخلص           مخلصون , مخلصِـينَ .
-        ولكن هناك شيء غريب يا أستاذ .
-        وما هو ؟
-        نحن أضفنا هنا ياء ونونا [ ين ] على المفرد لنحصل على جمع الذكور .
-        اسمه جمع المذكر السالم .
-        حسنا , لنحصل على جمع المذكر السالم .
-        نعم , هذا صحيح .
-        وهناك أضفنا ياء ونونا [ ين ] أيضا لنحصل على المثنى .
-        هذا صحيح أيضا .
-        إذن اللفظ الذي آخره ياء ونون هو مثنى أو جمع مذكر سالم ؟
-        ممكن هذا وممكن ذاك .
-        وكيف أعرف هو أي واحد منهما ؟
-        من الحركة على آخر المفرد – قبل اتصال الياء به – ومن حركة النون أيضا .
-        آسف يا أستاذ , أحتاج إلى شيء من التوضيح ؟
-        حسنا , في المثنى الحرف الذي يسبق الياء يكون مفتوحا ثم الياء ساكنة وفي النهاية النون مكسورة .
تقول : ( رَجُلَـيْنِ – امْرَأتَـيْنِ – كِتابَـيْنِ ) .
-        وفي جمع المذكر السالم ؟
-        في جمع المذكر السالم الحرف الذي قبل الياء يكون مكسورا , فتصبح الياء حركة مدٍّ له وفي نهايته النون مفتوحة
تقول : ( مسلمِـينَ – مؤمنِـينَ – مخلصِـينَ ) .
-        ولا تتغير هذه الحركات بسبب الإعراب ؟
-        لا ، هذه الحركات ثابتة ، وسنتكلم عن كيفية إعراب هذه الكلمات بعد قليل إنْ شاء الله .
-        حسنا , إذن [ مؤمن ] مفرد ، و [ مؤمنََـيْنِ ] مثنى ، و[ مؤمنِـينَ ] جمع مذكر سالم .
-        نعم هذا صحيح [ أو مؤمنان أو مؤمنون ] طبعا .
-        حسنا ، أفهم الآن ، وما النوع الثاني من الجمع ؟

2 – جمع المؤنث السالم
-        النوع الثاني من الجمع هو جمع المؤنث السالم .
-        وهو لجمع الإناث ؟
-        نعم , في الأغلب .
-        وكيف نحصل عليه ؟
-        بزيادة ألف وتاء مفتوحة إلى آخر الكلمة المفردة المؤنثة , تقول :
مسلمة                مسلمات
مؤمنة                مؤمنات
هند                   هندات
-        حسنا , ولكنِّي لاحظت أن تاء التأنيث حذفت من مسلمة ومؤمنة عند إضافة الألف والتاء .
-        نعم لأنَّ الألف والتاء تدلان على التأنيث في الجمع .
-        لكنِّي لاحظتُ أيضا أنَّها لم تحذف عند إضافة الألف والنون أو الياء والنون للحصول على المثنى .
-        نعم , لأنَّ الألف والنون أو الياء والنون لتثنية الذكور والإناث فإذا حذفنا التاء من المفرد المؤنث فلن يوجد ما يدلنا على التأنيث .
-        إذن نقول : ( مسلمة – مسلمتان أو مسلمتـين – مسلمات ) ؟
-        نعم هذا صحيح ، وأريدك أنْ تعلم أيضا أن كل كلمة تنتهي بتاء تأنيث يجوز جمعها جمع مؤنث سالم حتى لو كان استخدامها قليل في اللغة فمثلا يجوز أنْ تقول في جمع سفينة سفينات وإن كانت سفن أكثر منها في الاستخدام .
-        حسنا أصبح جمع المؤنث السالم واضحا بالنسبة لي .
-        والمذكر السالم ؟
-        نعم طبعا .
-        والمثنى أيضا ؟
-        نعم , جزاك الله خيرا .

3 – جمع التكسير
-        حسنا , تنتهى أنواع الجمع بجمع التكسير .
-        تكسير ؟
-        نعم ، فكما لاحظت في الجمعين السابقين – المذكر السالم والمؤنث السالم – أنَّ اللفظ المفرد ظل سالما – صحيحا – وأضفنا إلى آخره فقط بعض الحروف .
-        هذا صحيح ، لهذا اسمهما سالمان ؟
-        نعم , ولكن في جمع التكسير يتم تكسير اللفظ المفرد وإعادة تجميعه مرة أخرى بشكل مختلف تُزاد أو تُفقد فيه بعض الحروف .
-        مثل ماذا ؟
-        بحر              بحور
نهر              أنهار
كتاب             كتب
فكما ترى فكلمة [ بحر ] كُسِّرت وعند تجميعها أضيفت واو بين الحاء والراء فأصبحت [ بحور ] , وكلمة [ نهر ] كُسِّرت وعند تجميعها أضيفت ألفا في أولها وأخرى بين الهاء والراء فأصبحت [ أنهار ] , وكلمة كتاب كُسِّرت أيضا وعند تجميعها فقدت ألفها الذي كان بين التاء والباء فأصبحت [ كتب ] .
-        وكيف أعرف ما سيحدث للكلمة بعد تكسيرها ؟
-        ليس لجمع التكسير قانون محدد لصياغته – كتابته - .
-        وكيف يمكن أنْ أعرفه إذن ؟
-        بالسماع أو باستخدام المعجم اللغوي , وعموما كل كلمة دلت على جمع وليست مذكرا سالما أو مؤنثا سالما فهي جمع تكسير .
-        حسنا ، انتهت أنواع الجمع ؟
-        نعم ، وانتهى أيضا دلالة الاسم على العدد .
-        إذن فالاسم من حيث العدد مفرد ومثنى وجمع .
-        هذا صحيح .
-        المفرد يدل على العدد واحد , المثنى يدل على العدد اثنين للذكور والإناث بزيادة ألف ونون أو ياء ونون على آخر المفرد .
-        جيد .
-        والجمع ثلاثة أنواع جمع المذكر السالم بزيادة واو ونون أو ياء ونون , وجمع المؤنث السالم بزيادة ألف وتاء , وجمع التكسير يعرف بالسماع .

-       حسنا , يا أستاذ .

يمكنك مشاهدة شرح الدرس على الرابط الآتي :
https://www.youtube.com/watch?v=MJjgx0aU2qA&list=UUNMUkcZtjrGSEpgGiDPjY5w

هناك تعليق واحد:

  1. The Betway Casino App - JM Hub
    With over 300 games to 속초 출장샵 choose from, there are plenty of ways to play. 포천 출장샵 For more on the Betway app, check out our 목포 출장샵 review and grab 포항 출장마사지 your 광주광역 출장마사지 bonus today!

    ردحذف