14‏/6‏/2011

1 - المدخل إلى دراسة النحو



( تعريف بعلم النحو )

-        السلام عليكم يا عبد الصبور .
-        وعليكم السلام يا أستاذ .
-        هل أنت مستعد لدراسة النحو ؟
-        تمام الاستعداد يا أستاذ .
-        حسنا يا عبد الصبور , نريد أن نعرف أولا ما هو علم النحو وما الفكرة التي يقوم عليها ؟
-        تفضل يا أستاذ .
-        جيد
        ( هناكَ رجلٌ اسمهُ محمدٌ زار رجلاً اسمهُ عليٌ )
حين أراد العربي أنْ يعبِّرَ عن هذا المعنى..
وضع علامةً للذي فعل الفعل -  وهو هنا محمد - وهذه العلامة هي ضمةٌ على آخر حرفٍ منه فأصبح ( محمدٌ ), ووضع علامةً أخرى للذي وقع عليه الفعل -وهو هنا علي -  وهذه العلامة هي فتحةٌ على آخر حرفٍ منه فأصبح ( عليا ), فملك بذلك ميزتينِ هامتين :
الميزة الأولى :
أنه استطاع أنْ يعبِّرَ بوضوح عن المعاني الخاصة بأفكارِهِ ومشاعرِه ، وهذه هي الوظيفةُ الأساسيةُ للغة يقولُ اللهُ تعالى واصفا اللغة العربيـة : ﴿ بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ أي موضحٌ  ومبيِّن للمعاني .
الميزة الثانية :
أنَّه لم يتقيَّدْ بمكانٍ للكلمةِ , فقال :
                                 ( زارَ محمدٌ علياً )
                             أو ( زارَ علياً محمدٌ )
                             أو ( علياً زارَ محمدٌ )
                             أو ( محمدٌ زارَ علياً )

ففي كلِ الأحوالِ أصبحَ معروفا منْ الذي فعلَ الكرمَ ومنْ الذي وقعَ الفعلُ عليهِ , وأخذتْ هذه الأشكالُ والتراكيبُ دلالاتٍ – معانيَ –  أخرى فوقَ معرفةِ منْ قامَ بالفعلِ أومنْ وقعَ عليهِ الفعلُ ، ولكنْ مكانُها في عالمِ البلاغة فلنْ نتعرَّضَ لها .
- إذن لو قلتُ يا أستاذ ( زار محمدٌ عليا ) فمحمد هو الذي ذهب إلى على ؟
- نعم هذا صحيح .
- ولو قلتُ ( زار محمدا عليٌ ) يصبح علي هو الذي ذهب إلى محمد
- نعم أحسنت أصبح المعنى العكس رغم أن الأماكن ثابتة
- حسنا , هذا واضح يا أستاذ .
- وسأضرب لك مثالين لتوضيح المعنى أكثر.
- تفضل يا أستاذ .

مثال توضيحي :
-         كان أحد علماء النحو يسير مع ابنته في ليلة صافية , فالتفتت إليه و ..
قالتْ   : يا أبتِ ، ما أجملُ السماء ! – بضم لام أجمل –
قال    : أي بنية ، نجومُها .
قالتْ  : يا أبتِ ، ما هذا أردتُ ، ولكنِّي أتعجَّبُ من جمالِ السماء .
قال   : إذن فقولي ما أجملَ السماء . – بفتح لام أجمل –

مثال آخر :
وكانا يسيران أيضا في ليلة أخرى والأب يحمل معه الماء فنظرت إليه و
قالت : عطشتََ يا أبي . – بفتح تاء عطشت -
قال  : لا يا ابنتي شكرا .
قالت : عطشتَ يا أبي .
قال  : لا يا أبنتي لا أريدُ أنْ أشرب .
قالت : يا أبي أنا أريد أنْ أشرب .
قال  : إذن قولي عطشتُ يا أبي – بضم تاء عطشت –

-        هل أصبحت مهمة النحو واضحة بالنسبة لك الآن ؟
-        نعم هذا واضح , تغيير الضمة أو الفتحة على آخر الكلمات يعني تغيير المعنى التي تحمله داخل الكلام .
-        نعم هذا صحيح أحسنت .
-        إذن فعلم النحو هو الذي يبين لنا أثر هذه التغييرات على المعنى ؟
-        بالضبط  
علم النحو هو العلم الذي يهتم بتغيير آخر الكلمة وأثره على المعنى 
- وهذا ما سنتعلمه الآن إنْ شاء الله ؟
- نعم إن شاء الله .
- حسنا . هيا بنا يا أستاذ .
- هيا بنا يا عبد الصبور .



يمكنك مشاهدة شرح الدرس على الرابط الآتي :
https://www.youtube.com/watch?v=F9a_mJruqyg


هناك تعليقان (2):

  1. بارك الله فيك

    ردحذف
  2. استاذ كيف اتابع باقية دروسك لم اجدهم على صفحتك معاد المقدمة وثلاثة دروس فقط ام الرابع والخامس وغيرهم لم أجدهم انا استاذ من الجزائر وأتابع في دروسك بهتمام حفظك الله استاذ منعم

    ردحذف