13‏/6‏/2011

تدريبات 9


تدريبات بناء الأمر – 9
السؤال الأول :
-        استخرج وأعرب أفعال الأمر من الآيات الآتية .
﴿ وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى (13) إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي (14) إِنَّ السَّاعَةَ آَتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى (15) فَلَا يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا مَنْ لَا يُؤْمِنُ بِهَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَتَرْدَى (16) وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى (17) قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآَرِبُ أُخْرَى (18) قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى (19) فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى (20) قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَى (21) وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آَيَةً أُخْرَى (22) لِنُرِيَكَ مِنْ آَيَاتِنَا الْكُبْرَى (23) اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (24) قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (25) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (26) وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي (27) يَفْقَهُوا قَوْلِي (28) وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي (29) هَارُونَ أَخِي (30) اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي (31) وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي (32) كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا (33) وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا (34) إِنَّكَ كُنْتَ بِنَا بَصِيرًا (35) قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى (36) وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى (37) ﴾     [ طه ]
*****
1 – فعل الأمر مبني دائما                                                      (  )

 2 – فعل الأمر مبني دائما على السكون                                       (  )
3 – فعل الأمر يبنى على الفتح في الأصل                                     (  )
4 – كل فعل أمر معتل مبني على حذف حرف العلة                          (  )
5 – في فعل الأمر تعوض حركة مناسبة عن حرف العلة المحذوف          (  )
6 – الأمر يبنى على السكون أو حذف العلة أو حذف النون                   (  )
7 – ألف الاثنين وواو الجماعة وياء المخاطبة تبني الأمر على حذف النون   (  )

هناك تعليقان (2):

  1. 4 – كل فعل أمر معتل مبني على حذف حرف العلة ( لماذا خطاء ؟ )

    ردحذف
    الردود
    1. لا يبنى الأمر على حذف العلة إلا إذا كان :
      1- معتل الآخر فقط متل اجرِ بسرعة أو ادعُ الله أو اسعَ في الخير
      أما معتل الوسط مثل قل الحق وصم رمضان ونم مبكرا فهو مبني على السكون
      2- لا يتصل به ألف الاثنان أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة
      فاجروا بسرعة أو ونامي مبكرا أو اسعيا في الخير فهي مبنية على حذف النون

      حذف