ثانيا :
الضمائر
-
الضمائر : هي
مجموعة من الأسماء الصغيرة – المضمرة – التي تعبر عن شخص يتكلم مثل قولك : ( أنا – نحن ) ، أو مخاطب – مُتكلَّم إليه – مثل
قولك : ( أنتَ – أنتِ ) , أو غائب – غير موجود
– مثل قولك : ( هو – هي ) ، والضمائر هي ثاني
أنواع المعارف .
-
ولماذا الضمائر من المعارف
؟
-
لأنَّ الضمير دائما
يعود – يرجع – على شيء محدد .
-
مثل ماذا ؟
-
مثل ( أنا وأنتَ ) ،
هذان اللفظان يعبران عن شخصين محددين وهما المتكلم نفسه بهذا الضمير ومن يتكلم
إليه صحيح ؟
-
نعم , ولكن ( هو ) مثلا
لا تدل على معين .
-
نعم ولكنكَ لا تستطيع
أنْ تبدأ كلاما بـ ( هو ) أبدا ، لأنَّ ضمير الغائب لابد أنْ يتقدم عليه شيء يعود
عليه فمثلا تقول : ( محمدٌ مؤدبٌ ، وهو عالمٌ ) فإذا لم يوجد شيء يعود عليه الضمير
لا نستخدمه .
-
إذن الضمير يعود دائما
على شيء موجود .
-
نعم .
-
والشيء الموجود محدد .
-
طبعا .
-
لذلك , فالضمير معرفة .
-
أحسنت , هذا صحيح تماما
.
-
حسنا , وما النوع
الثالث من المعارف ؟
-
انتظر حتى نتعرف على
الضمائر بشيء من التفصيل .
-
تفضل .
-
تعرف أنَّ الضمير يعود
على واحد من ثلاثة : متكلم أو مخاطب أو غائب .
-
نعم .
نوعه
|
جمع
مؤنث
|
جمع
مذكر
|
مثنى مذكر
أو مؤنث
|
مفردة
مؤنثة
|
مفرد
مذكر
|
نوعه
|
الضمائر الظاهرة
|
|
رفع
|
هنَّ
|
هم
|
هما
|
هي
|
هو
|
منفصل
|
غائب
|
|
رفع
|
نون
ضربْنَ
|
واو
ضربوا
|
ألف
ضربا
|
متصل
|
||||
نصب
|
[
هنَّ ]
ضربَهنَّ
|
[
هم ]
ضربَهم
|
[
هما ]
ضربَهما
|
[
ها ]
ضربَها
|
هاء
ضربَه
|
|||
جر
|
[
هنَّ ]
كتابهنَّ
|
[
هم ]
كتابهم
|
[
هما ]
كتابهما
|
[
ها ]
كتابها
|
هاء
كتابه
|
|||
رفع
|
أنتنَّ
|
أنتم
|
أنتما
|
أنتِ
|
أنتَ
|
منفصل
|
مخاطب
|
|
رفع
|
[
تنَّ ]
ضربتنَّ
|
[
تم ]
ضربتم
|
[
تما ]
ضربتما
|
تاء
ضربْتِ
|
تاء
ضربْتَ
|
متصل
|
||
نصب
|
[
كنَّ ]
ضربكنَّ
|
[
كم ]
ضربكم
|
[
كما ]
ضربكما
|
كاف
ضربَـكِ
|
كاف
ضربَـكَ
|
|||
جر
|
[
كنَّ ]
كتابكنَّ
|
[
كم ]
كتابكم
|
[
كما ]
كتابكما
|
كاف
كتابـكِ
|
كاف
كتابـكَ
|
|||
رفع
|
نحن
|
أنا
|
منفصل
|
متكلم
|
||||
رفع
|
[
نا ]
ضربْـنا
|
تاء
كتبـتُ
|
متصل
|
|||||
نصب
|
[
نا ]
ضربَـنا
|
ياء
ضربني
|
||||||
جر
|
[
نا ]
كتابنا
|
ياء
كتابي
|
-
حسنا , هذا هو التقسيم
الأول للضمائر , والآن تأمل الشكل في صفحة الضمائر , وحاول استخراج باقي التقسيمات
.
-
حسنا .
-
والآن من خلال الشكل ,
هل تستطيع أنْ تُقسِّم الضمائر تقسيما ثانيا غير المتكلم والمخاطب والغائب ؟
-
نعم ، من حيث العدد هناك ضمائر تدل على المفرد وأخرى
للمثنى وثالثة للجمع مثل : [ هو – هما – هم , أنتَ – أنتما – أنتم ] .
-
هذا صحيح , مع ملاحظة
أنَّ ضمائر المتكلم ليس فيها ما يدل على مثنى فهي [ أنا - نحن ] فقط ، وتستخدم نحن للمثنى أيضا .
-
حسنا , ويمكن تقسيمها
أيضا من حيث النوع إلى ضمائر تدل على المذكر
وأخرى تدل على المؤنث مثل [ أنتَ – أنتِ ، هم – هنَّ ] .
-
أحسنتَ مع ملاحظة أنَّ
ضمائر المتكلم أيضا [ أنا - نحن ] ليس فيها ما يدل على التذكير أو التأنيث , وكذلك
الضمائر التي تدل على المثنى مثل [ أنتما – وهما ] .
-
نعم لاحظت أنَّ المثنى
له ضمير واحد للمذكر والمؤنث .
-
أحسنت , ماذا تلاحظ
أيضا ؟
-
هناك ضمائر متصلة بالأسماء أو الأفعال وضمائر منفصلة عنها فللمتكلم المفرد المتكلم مثلا
أقول [ أنا – ذهبتُ – كتابي ] فالضمير [أنا] منفصل والتاء والياء متصلتين .
-
ممتاز يا عبد الصبور أكمل
؟
-
الضمائر المتصلة بالاسم تعبر الكاف عن المخاطب
والهاء عن الغائب مع الأسماء نقول [كتابكَ – كتابكِ – كتابكما .. ] للمخاطب
و [ كتابه – كتابها – كتابهما .. ] للغائب
-
ممتاز يا عبد الصبور
عندك ملاحظات أخرى
-
نعم يا أستاذ الضمائر
المتصلة بالأسماء لها شكل واحد ، والمتصلة بالأفعال لها شكلان واحد منهما يشبه المتصلة
بالأسماء .
-
هذا صحيح ، أحسنت ، يوجد
شيء آخر ؟
-
آسف يا أستاذ , أرى هنا
تقسيما للرفع والنصب والجر ولكن لا أفهم منه شيء .
-
ليست مشكلة , لا أريدك
أنْ تفهم منه شيئا الآن , ربما تعود إلي هذه الصفحة في دروس بعد ذلك .
-
حسنا ، هذا كل شيء عندي
.
-
أحسنت يا عبد الصبور ,
أنت ممتاز .
-
شكرا يا أستاذ .
-
عفوا . لكن أريدك أن
تلاحظ شيئا أخيرا , وهو أن التاء والكاف ضميرا المفرد المخاطب يُعبَّر بهما
بالفتحة عن المذكر ، وبالكسرة عن المؤنثة ، وتاء المتكلم تكون مضمومة تقول :
(
هل ذهبتَ يا أحمد وأحضرتَ كتابكَ ؟ )
( وهل ذهبتِ يا هند وأحضرتِ كتابكِ ؟ )
( أنا ذهبتُ إلى المدرسة وأحضرت كتابي )
وهذا يبين لك دقة اللغة العربية ، وخطورة
الحركات فيها , هل هذا واضح ؟
-
نعم يا أستاذ ، واضح
جدا , فهمتُ الآن لماذا لم يفهم الرجل ابنته حين قالت عطشتَ يا أبي .
-
أحسنت يا عبد الصبور
معنى هذه الفتحة أنها تتكلم عنه هو , فتخيل حجم الخطأ إذا قرأ رجل الفاتحة فقال
مثلا ﴿ صراط الذين أنعمتَ عليهم ﴾ بضم التاء
بدلا من فتحها فينسب الإنعام إلى نفسه , وللأسف ما أكثر أخطاء الشيوخ على المنابر
من هذه النوعية التي تقلب المعاني .
-
هذا خطير جدا يا أستاذ
.
-
نعم يجب أنْ يتقن الناس
اللغة قبل أنْ يتكلموا بها هذا واجبهم .
-
حسنا يا أستاذ ، فما هو
النوع الثالث من المعارف ؟
-
النوع الثالث من
المعارف هي أسماء الإشارة فهيا نتعرف عليها .
-
هيا بنا .
يمكنك مشاهدة شرح الدرس على الرابط الآتي :
https://www.youtube.com/watch?v=jiSbn1o2tZc&list=UUNMUkcZtjrGSEpgGiDPjY5w
يمكنك مشاهدة شرح الدرس على الرابط الآتي :
https://www.youtube.com/watch?v=jiSbn1o2tZc&list=UUNMUkcZtjrGSEpgGiDPjY5w
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق