13‏/6‏/2011

تابع المنصوبات - المفعول المطلق



 [ ب ] المفعول المطلق

-   ثاني المفعولات هو المفعول المطلق , وسمي مطلقا لأنه يأتي من أي فعل سواء احتاج هذا الفعل لمفعول به أو لا , فهو ليس مقيد بشروط لأنَّه مصدر الفعل نفسه عندما يأتي بعد فعله مثل : ( أكلتُ أكلا – نمتُ نوما )
-        ولماذا نأتي بمصدر الفعل بعد أنْ نأتي بالفعل نفسه ؟
-        في الحقيقة هناك ثلاثة أسباب لهذا :
أولها : تأكيد حوث الفعل مثل قوله تعالى : ( وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا ) ليؤكد أنَّ الكلام لم يكن عن طريق رسالة أو أحد الملائكة أو ما شابه .
-        إذن من المفعول المطلق عُرف أن المقصود حقيقة الكلام ؟
-        نعم هذا صحيح
وثانيها : لبيان مرات حدوث الفعل
تقول : ( ضربتُهُ ضربةً ) و ( ضربتُهُ ضربتَيْنِ ) و ( ضربتُهُ ضرباتٍ ) و( ضربته عشر ضربات ) ... وهكذا
-        جيد شممتُ الوردة شمَّتين .
-        أحسنتَ هذا صحيح .
وثالثها : بيان نوع الفعل
مثل قولك : ( يعذبُ اللهُ الكافرينَ في جهنم عذابا أليما ) ويمكن أنْ تبين نوع العذاب بصفة أخرى مثل مهينا أو عظيما أو غليظا ... وهكذا .
-        نعوذ بالله من عذاب النار .
-        آمين , وكما ترى فالمفعول المطلق سهل اكتشافه في الكلام لتكرار الكلمة مرتين , مرة بصورة الفعل وأخرى بصورة المصدر .
-        حسنا , أفهم فهما جيدا .
-        نعم , أحسنت .
-        ممكن نعرب هذه الجملة ؟
-        طبعا ( يعذبُ اللهُ الكافرينَ في جهنم عذابا أليما )
يعذبُ    : فعل مضارع مرفوع وعلامته الضمة .
اللهُ       : لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامته الضمة .
الكافرينَ : مفعول به منصوب وعلامته الياء لأنه جمع مذكر سالم .
في      : حرف جر مبني لا محل له من الإعراب .
جهنم    : اسم مجرور بفي .
عذابا    : مفعول مطلق منصوب وعلامته الفتحة .
أليما     : ستدرسها في الدروس القادمة إن شاء الله .
-        جزاك الله خيرا يا أستاذ هذا واضح جدا .
-        ننتقل إلى المفعول الثالث .
-        هيا بنا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق