ثالثا : العطف
-
النوع الثالث من
التوابع هو العطف .
-
وما هو العطف يا أستاذ ؟
له علاقة بالإحساس ؟
-
لا , ليس له علاقة
بالإحساس ، فأصل العطف في اللغة هو الرجوع إلى المكان بعد تركه , وحين نقول : ( إنسانٌ يعطفُ على الفقراءِ ) أي يعود إليهم مرة
بعد مرة ليساعدهم , وهذا المعنى هو القريب للاستخدام النحوي
-
وما هو العطف في النحو
؟
-
هو أسلوب يعتمد على ربط
وإرجاع كلام آتي بكلام سابق عن طريق حرف من مجموعة حروف تسمى حروف العطف , وتحمل
هذه الحروف وسط جملة العطف دلالات ومعاني معينة , وسوف نتناول أهم هذه الحروف بشيء
من التفصيل .
-
تفضل .
-
أولا :
الواو [ و ]
وهو أكثر حروف العطف
استخداما , وهو حرف يفيد مشاركة الكلمة التالية له للكلمة السابقة عليه في الحكم تقول
:
( جاءَ محمدٌ وعليٌ
)
معنى ذلك أنَّ عليا شارك محمدا في حكم المجيء
كأنَّكَ قلتَ :
( جاءَ
محمدٌ وجاءَ عليٌ )
ويسمى [ علي ] معطوفا
على محمد , ويسمى [ محمد ] معطوفا عليه .
-
إذن أسلوب العطف يتكون
من حرف عطف ومعطوف ومعطوف عليه ؟
-
نعم , أحسنتَ .
-
يمكن أنْ نعبِّر عنْ
ذلك بهذا الشكل :
أسلوب العطف
معطوف
عليه حرف
عطف معطوف
جاء [
محمد ] [ و
] [
على ]
-
نعم . هذا صحيح تماما .
-
والمعطوف يتبع المعطوف عليه في الإعراب ؟
-
طبعا ، نحن في باب التوابع , تقول :
( جاءَ
محمدٌ وعلىٌ )( رأيتُ محمدا وعليا )( مررتُ بمحمدٍ وعليٍ )
-
حسنا , هذا واضح ولكن ممكن نعرب أحد هذه
الجمل ؟
-
طبعا ( مررتُ
بمحمدٍ وعليٍ )
مررت : فعل ماضي مبني على السكون
التاء ضمير مبني في محل رفع فاعل
بمحمد : الباء حرف جر مبني لا محل له من الإعراب
محمد مجرور بالباء
وعلامته الكسرة
وعلى : الواو حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب
على معطوف على محمد مجرور
وعلامته الكسرة
-
حسنا هذا جميل فما حرف العطف الثاني ؟
-
قبل أنْ نتعرف على حرف العطف الثاني , أريدك
أنْ تعرف أولا أنَّ الواو لا تدل على أكثر من المشاركة , فعندما تقول :
( جاءَ
محمدٌ وعليٌ ) , فهذه الجملة تحمل
أحد الاحتمالات الآتية :
أولا : أنَّ الاثنين – محمدا وعليا –
جاءا معا
ثانيا : جاء محمد أولا وبعده جاء علي
ثالثا : جاء على أولا وبعده جاء محمد
كما أنَّها لا تدل على طول أو قصر الوقت بين الاثنين إذا كان أحدهما جاء
أولا .
-
إذن فالواو – [ و ] – تدل فقط أنَّ الاثنين
جاءا .
-
نعم , لا تدل على أكثر من المشاركة , لذلك
جاء حرف العطف الثاني .
-
وماهو ؟
-
ثانيا : الفاء
وهو حرف يدل على المشاركة والترتيب ، فما قبله سابق في الحكم على ما بعده
, كما أنَّه يدل على السرعة أيضا , أي أنَّ الوقت بين الأول والثاني لم يكن طويلا .
-
مثل ماذا ؟
-
عندما تقول :
( جاءَ محمدٌ فعليّ ) فهذه الجملة تشمل المعاني الآتية :
أولا : المشاركة
، أي أنَّ الاثنين – محمدا وعليا – جاءا
ثانيا :
الترتيب ، أي أنَّ محمدا جاء أولا وبعده جاء على
ثالثا :
السرعة ، أي لم يكن هناك وقت طويل بين قدوم كل
منهما
ومنه قوله تعالى : ﴿ يَا
أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ (6) الَّذِي خَلَقَكَ
فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ ﴾ .
-
حسنا , الفاء للمشاركة والترتيب والسرعة ,
فما الحرف الثالث ؟
-
ثالثا : [ ثمَّ
]
الحرف الثالث من حروف العطف هو [ ثم ] , وهو يتفق مع الفاء والواو في
دلالته على المشاركة , ويتفق مع الفاء فقط في دلالته على الترتيب , ثم يتميز هو
بدلالته على البطء والتراخي مخالفا الفاء , فحين تقول :
( جاءَ محمدٌ ثم علىٌ ) فهذه الجملة تشمل المعاني الآتية :
أولا : المشاركة ، أي أنَّ الاثنين – محمدا وعليا
– جاءا
ثانيا : الترتيب ، أي أنَّ محمد جاء أولا وبعده
على
ثالثا : البطء ، أي كان هناك وقت طويل بين
قدوم كل منهما , ومنه قوله تعالى : ﴿
كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ
يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ﴾ .
-
حسنا , هذا أيضا واضح جدا .
-
رابعا : [ أو ]
نختم بآخر حروف العطف وهو [ أو ] وهو يدل على أحد شيئين :
أولهما : الشكُّ
فأنتَ عندما تقول: ( جاءَ محمدٌ أو علىٌ )
فهذه الجملة تحمل دلالتين
أولا : أنَّ واحدا من الاثنين – محمد أوعلي – فقط هو الذي جاء
وثانيا : أنكَ غير متأكد منْ منهما الذي جاء
ومنه قوله تعالى حكاية عن أصحاب الكهف :
( قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ
بَعْضَ يَوْمٍ ) , أي ليسوا متأكدين .
-
حسنا هذا واضح , فما ثاني دلالتيها ؟
وثانيهما : التخيير
تقول لمن يزورك : ( تشربُ شايا أو قهوة )
أي اختر واحد من الاثنين , ومنه قوله تعالى : (
وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ
حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا ) فمعنى الآية واحد من هذه الأشكال يتصل بها الله بمن يصطفي من بشره رسلا .
-
هل نعرب جملة من هذه الجمل ؟
-
لا مشكلة , (
تشرب شايا أو قهوة )
تشرب : فعل مضارع مرفوع بالضمة
الفاعل مستتر تقديره أنت
شايا : مفعول به منصوب وعلامته الفتحة
أو : حرف عطف مبني لا محل له من
الإعراب , هنا يفيد التخيير
قهوة : معطوفة على شاي منصوبة وعلامتها
الفتحة .
- هذا واضح يا أستاذ ولكن
عندي سؤال .
-
تفضل .
-
في الأمثلة التي قلناها من القرآن ﴿ خَلَقَكَ
فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ ﴾ و﴿ َكُنْتُمْ
أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ﴾ هذا عطف فعل
على فعل صحيح ؟
-
نعم أحسنت هذه الحروف
تعطف الأفعال والجمل أيضا .
-
ممكن أمثلة على عطف
الأفعال
-
طبعا نقول : ( ذهب محمد إلى المدرسة ثم عاد إلى البيت )
( أريد أن أذهبَ إلى المدرسة وأقابلَ الأستاذ )
-
ممكن نعرب أحد هذه
الجمل ؟
-
طبعا نعرب الجملة
الثانية ليظهر الإعراب على المضارع
( أريد أن أذهبَ إلى المدرسة وأقابل الأستاذ )
أريد : فعل مضارع مرفوع وعلامته الضمة
الفاعل مستتر تقديره أنا
أن :
حرف نصب مبني لا محل له من الإعراب
أذهب : فعل مضارع منصوب بأن وعلامته الفتحة
الفاعل
مستتر تقديره أنا
إلى : حرف جر مبني لا محل له من الإعراب
المدرسة : مجرور بإلى وعلامتها الكسرة
وأقابل :
الواو حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب
أقابل
معطوف على أذهب منصوب وعلامته الفتحة
الفاعل مستتر تقديره أنا
الأستاذ :
مفعول به منصوب وعلامته الفتحة
-
شكرا يا أستاذ هذا واضح
جدا
-
وتعطف هذه الحروف الجمل أيضا
-
نعم يا أستاذ نقول (
الجوُّ في مصر معتدلٌ ، والسماءُ صافيةٌ , وتجرِي مياهُ النيلِ في أرضِـها ، وتطيرُ
الطيورُ في سمائِها )
-
ما شاء الله أحسنتَ والآن انظر للشكل وأجب
التدريبات .
-
إن شاء الله .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق