12‏/6‏/2011

تابع التوابع - العطف



ثالثا : العطف

-        النوع الثالث من التوابع هو العطف .
-        وما هو العطف يا أستاذ ؟ له علاقة بالإحساس ؟
-   لا , ليس له علاقة بالإحساس ، فأصل العطف في اللغة هو الرجوع إلى المكان بعد تركه , وحين نقول : ( إنسانٌ يعطفُ على الفقراءِ ) أي يعود إليهم مرة بعد مرة ليساعدهم , وهذا المعنى هو القريب للاستخدام النحوي
-        وما هو العطف في النحو ؟
-   هو أسلوب يعتمد على ربط وإرجاع كلام آتي بكلام سابق عن طريق حرف من مجموعة حروف تسمى حروف العطف , وتحمل هذه الحروف وسط جملة العطف دلالات ومعاني معينة , وسوف نتناول أهم هذه الحروف بشيء من التفصيل .
-        تفضل .

-        أولا : الواو [ و ]
وهو أكثر حروف العطف استخداما , وهو حرف يفيد مشاركة الكلمة التالية له للكلمة السابقة عليه في الحكم تقول :
 ( جاءَ محمدٌ وعليٌ )
 معنى ذلك أنَّ عليا شارك محمدا في حكم المجيء كأنَّكَ قلتَ :
( جاءَ محمدٌ وجاءَ عليٌ )
ويسمى [ علي ] معطوفا على محمد , ويسمى [ محمد ] معطوفا عليه .
-        إذن أسلوب العطف يتكون من حرف عطف ومعطوف ومعطوف عليه ؟
-        نعم , أحسنتَ .
-        يمكن أنْ نعبِّر عنْ ذلك بهذا الشكل :



أسلوب العطف


           معطوف عليه      حرف عطف         معطوف
   جاء      [ محمد ]            [ و ]              [ على ]

-        نعم . هذا صحيح تماما .
-        والمعطوف يتبع المعطوف عليه في الإعراب ؟
-        طبعا ، نحن في باب التوابع , تقول :
( جاءَ محمدٌ وعلىٌ )( رأيتُ محمدا وعليا )( مررتُ بمحمدٍ وعليٍ )
-        حسنا , هذا واضح ولكن ممكن نعرب أحد هذه الجمل ؟
-        طبعا ( مررتُ بمحمدٍ وعليٍ )
مررت : فعل ماضي مبني على السكون
          التاء ضمير مبني في محل رفع فاعل
بمحمد : الباء حرف جر مبني لا محل له من الإعراب
         محمد مجرور بالباء وعلامته الكسرة
وعلى : الواو حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب
         على معطوف على محمد مجرور وعلامته الكسرة
-        حسنا هذا جميل فما حرف العطف الثاني ؟
-        قبل أنْ نتعرف على حرف العطف الثاني , أريدك أنْ تعرف أولا أنَّ الواو لا تدل على أكثر من المشاركة , فعندما تقول :
( جاءَ محمدٌ وعليٌ ) , فهذه الجملة تحمل أحد الاحتمالات الآتية :
أولا : أنَّ الاثنين – محمدا وعليا –  جاءا معا
ثانيا : جاء محمد أولا وبعده جاء علي
ثالثا : جاء على أولا وبعده جاء محمد
كما أنَّها لا تدل على طول أو قصر الوقت بين الاثنين إذا كان أحدهما جاء أولا .
-        إذن فالواو – [ و ] – تدل فقط أنَّ الاثنين جاءا .
-        نعم , لا تدل على أكثر من المشاركة , لذلك جاء حرف العطف الثاني .
-        وماهو ؟

-        ثانيا : الفاء
وهو حرف يدل على المشاركة والترتيب ، فما قبله سابق في الحكم على ما بعده , كما أنَّه يدل على السرعة أيضا , أي أنَّ الوقت بين الأول والثاني لم يكن طويلا .
-        مثل ماذا ؟
-        عندما تقول :
( جاءَ محمدٌ فعليّ ) فهذه الجملة تشمل المعاني الآتية :
أولا : المشاركة ، أي أنَّ الاثنين – محمدا وعليا – جاءا
ثانيا  : الترتيب ، أي أنَّ محمدا جاء أولا وبعده جاء على
ثالثا  : السرعة ، أي لم يكن هناك وقت طويل بين قدوم كل منهما
ومنه قوله تعالى : ﴿ يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ (6) الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ.
-        حسنا , الفاء للمشاركة والترتيب والسرعة , فما الحرف الثالث ؟

-        ثالثا : [ ثمَّ ]
الحرف الثالث من حروف العطف هو [ ثم ] , وهو يتفق مع الفاء والواو في دلالته على المشاركة , ويتفق مع الفاء فقط في دلالته على الترتيب , ثم يتميز هو بدلالته على البطء والتراخي مخالفا الفاء , فحين تقول :
( جاءَ محمدٌ ثم علىٌ ) فهذه الجملة تشمل المعاني الآتية :
أولا : المشاركة  ، أي أنَّ الاثنين – محمدا وعليا – جاءا
ثانيا : الترتيب   ، أي أنَّ محمد جاء أولا وبعده على
ثالثا : البطء     ، أي كان هناك وقت طويل بين قدوم كل منهما , ومنه قوله تعالى : ﴿ كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ .
-        حسنا , هذا أيضا واضح جدا .

-        رابعا : [ أو ]
نختم بآخر حروف العطف وهو [ أو ] وهو يدل على أحد شيئين :
أولهما : الشكُّ
فأنتَ عندما تقول: ( جاءَ محمدٌ أو علىٌ ) فهذه الجملة تحمل دلالتين
أولا : أنَّ واحدا من الاثنين – محمد أوعلي – فقط هو الذي جاء
وثانيا : أنكَ غير متأكد منْ منهما الذي جاء
ومنه قوله تعالى حكاية عن أصحاب الكهف :
( قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ) , أي ليسوا متأكدين .
-        حسنا هذا واضح , فما ثاني دلالتيها ؟
وثانيهما : التخيير
تقول لمن يزورك : ( تشربُ شايا أو قهوة ) أي اختر واحد من الاثنين , ومنه قوله تعالى : ( وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا ) فمعنى الآية واحد من هذه الأشكال يتصل بها الله بمن يصطفي من بشره رسلا .
-        هل نعرب جملة من هذه الجمل ؟
-        لا مشكلة , ( تشرب شايا أو قهوة )
تشرب : فعل مضارع مرفوع بالضمة
         الفاعل مستتر تقديره أنت
شايا   : مفعول به منصوب وعلامته الفتحة
أو     : حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب , هنا يفيد التخيير
قهوة   : معطوفة على شاي منصوبة وعلامتها الفتحة .
-       هذا واضح يا أستاذ ولكن عندي سؤال .
-        تفضل .
-        في الأمثلة التي قلناها من القرآن ﴿ خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَو﴿ َكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ هذا عطف فعل على فعل صحيح ؟
-        نعم أحسنت هذه الحروف تعطف الأفعال والجمل أيضا .
-        ممكن أمثلة على عطف الأفعال
-        طبعا نقول : ( ذهب محمد إلى المدرسة ثم عاد إلى البيت )
             ( أريد أن أذهبَ إلى المدرسة وأقابلَ الأستاذ )
-        ممكن نعرب أحد هذه الجمل ؟
-        طبعا نعرب الجملة الثانية ليظهر الإعراب على المضارع
( أريد أن أذهبَ إلى المدرسة وأقابل الأستاذ )
أريد      : فعل مضارع مرفوع وعلامته الضمة
            الفاعل مستتر تقديره أنا
أن        :  حرف نصب مبني لا محل له من الإعراب
أذهب     : فعل مضارع منصوب بأن وعلامته الفتحة
            الفاعل مستتر تقديره أنا
إلى       : حرف جر مبني لا محل له من الإعراب
المدرسة  : مجرور بإلى وعلامتها الكسرة
وأقابل    : الواو حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب
            أقابل معطوف على أذهب منصوب وعلامته الفتحة
            الفاعل مستتر تقديره أنا
الأستاذ   : مفعول به منصوب وعلامته الفتحة
-        شكرا يا أستاذ هذا واضح جدا
-       وتعطف هذه الحروف الجمل أيضا
-       نعم يا أستاذ نقول ( الجوُّ في مصر معتدلٌ ، والسماءُ صافيةٌ , وتجرِي مياهُ النيلِ في أرضِـها ، وتطيرُ الطيورُ في سمائِها )
-       ما شاء الله أحسنتَ والآن انظر للشكل وأجب التدريبات .
-        إن شاء الله .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق