13‏/6‏/2011

المرفوعات - الفاعل



الفاعل

-        نبدأ بالفاعل لأنَّك درستَ الفعل من قبل وتعرف إعرابه , وبدراسة الفاعل يكتمل ركنا الجملة الفعلية .
-        أعرف أنَّ الفاعل هو الذي فعل الفعل مثل محمد في :
( أكرمَ محمدٌ عليا ) .
-        نعم , والفاعل مَن اتصف بالفعل أيضا .
-        ما معنى هذا ؟
-        في الحقيقة أنَّ الفاعل هو ما نُسب إليه الفعل ، سواء كان هو الذي فعله حقا أو لم يفعله , فمثلا حين نقول :
( انكسرَ الكوبُ ) أو ( ماتَ الرجلُ )
فـ [ الكوب –  والرجل ] في الحقيقة لم يفعلا شيئا , لكنهما اتصفا بهذين الفعلين , لذلك يعربان فاعلا أيضا .
-        سبحان الله , أول مرة ألاحظ هذا .
-        نعم , ويكون الفاعل مرفوعا إنْ كان معربا , أو في محل – مكان – رفع إن كان من المبنيات .
-        كيف ؟
-        تقول  : ( نجحَ الذينَ اجتهدُوا )
نجح  : فعل ماضي مبني على الفتح
الذين : اسم موصول مبني في محل – مكان – رفع فاعل .
-        فهمتُ , لا أقول في الأسماء المبنية مرفوعة أو منصوبة أو مجرورة , لكن في مكان كذا .
-        نعم , أحسنتَ .
-        شكرا يا أستاذ .
-        عفوا يا عبد الصبور والآن هيا نتعرف على أشكال الفاعل .
-        هيا بنا يا أستاذ .

صور الفاعل :
-        1 – الاسم الظاهر : الأصل في الكلام أن يكون الفاعل اسما ظاهرا يأتي بعد الفعل فإذا قلنا ( لعبَ الأولادُ ) ، فـ :
لعب     : فعل ماضي مبني على الفتح .
والأولاد : فاعل مرفوع وعلامته الضمة .
-        حسنا هذا واضح
-        2 – الضمير البارز
يجب أنْ تعرف أولا أنَّ من أحكام الفاعل أنَّه لا يتقدم على فعله أبدا فإذا قلنا : ( الأولادُ لعبوا ) فالأولاد هنا ليست فاعلا
-        فكيف نعرب هذه الجملة إذن يا أستاذ ؟
-        الأولاد  : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
لعبوا   : [ لعبَ ] فعل ماضي مبني على الضم لاتصاله بالواو ,
          [ الواو ] ضمير مبني في محل رفع فاعل .
ولا أستطيعُ أنْ أقولَ أنَّ الأولاد فاعله , لأن الأولاد أعربت مبتدأ فعلا , وكما تري يعوض عن الفاعل ضمير يعود عليه هو الذي يعرب فاعلا .
-        وهل يوجد صور أخرى للضمير الظاهر الذي يعرب فاعلا ؟
-   نعم تقول : ( لعبتُ – لعبنا – لعبتَ – لعبتِ – لعبتُما – لعبتُم – لعبتُنَّ – لعبا – لعبوا – لعبنَ – تلعبينَ ) كل هذه الضمائر تكون في محل رفع فاعل .
-        هذه الضمائر التي كان مكتوبا تحتها ضمائر الرفع , صحيح ؟
-        نعم ، هذا صحيح , لأنَّها تكون في محل رفع فاعل .
-        هذا رائع في كل درس تتضح الصورة أكثر .
-        هذا صحيح وفي نهاية الكتاب تصبح الصورة كاملة إن شاء الله .
-        إن شاء الله , يوجد شكل آخر للفاعل صحيح ؟
-        3 – الضمير المستتر
نعم أحيانا يكون الضمير مستترا غير مكتوب , وفي هذه الحالة يجب أنْ أقدر أنا للفاعل ضميرا مناسبا .
-        كيف ؟
-        تقول : ( أذهبُ إلى المدرسة ) من الذي يذهب هنا ؟
-        أنا .
-        جيد وهل لـ [ أنا ] هنا ضمير يعبر عنها ؟
-        هذا غريب لا يوجد ضمير ولا اسم ظاهر في الجملة .
-        نعم ولكن حرف المضارعة دلني على أن الفاعل هو المتكلم .
-        إذن كيف نعرب الفاعل هنا ؟
-        نقول الفاعل مستتر أي غير ظاهر وتقديره أنا .
-        حسنا هذا واضح
-        ومثلها   ( نذهبُ إلى المدرسة في الصباح ) الفاعل مستتر تقديره نحن
         ( هند ذهبتْ إلى أمها )            الفاعل مستتر تقديره هي
         وهكذا إذا لم أجد ضميرا بارزا أقدر أنا الضمير المستتر .
-        ولكن في المثال الأخير ( هندُ ذهبَتْ إلى أمها ) توجد تاء مع الفعل .
-   هذه التاء الساكنة حرف لبيان أنَّ الفاعل مؤنث , لذلك اسمها تاء التأنيث , وهي ليست ضميرا ولا تعود على شيء بدليل بقائها إذا ظهر الفاعل تقول : ( ذهبتْ هندٌ إلى  أمِّها ) فهند هي الفاعل في هذه الجملة وليست التاء , لذلك فالتاء ليست فاعلا أيضا في ( هندٌ ذهبتْ ) .
-        ممكن نعرب أحد المثالين ؟
-        طبعا , ( هندٌ ذهبتْ إلى أمّّّّّّها )
هندٌ   : مبتدأ مرفوع وعلامته الضمة
ذهبتْ : [ ذهب ] فعل ماضي مبني على الفتح
        التاء حرف للتأنيث مبني لا محل له من الإعراب
        الفاعل ضمير مستتر تقديره هي يعود على هند
إلى   : حرف جر مبني لا محل له من الإعراب
أمِّها  : [ أم ] اسم مجرور بإلى وعلامته الكسرة
        الهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه
-        حسنا , هذا واضح ممكن أعرب أنا المثال الثاني ؟
-        تفضل .
-        ( نذهبُ إلى المدرسةِ في الصباحِ )
نذهب     : فعل مضارع مرفوع وعلامته الضمة
            الفاعل مستتر تقديره نحن مبني في محل رفع .
إلى       : حرف جر مبني لا محل له من الإعراب .
المدرسة  : اسم مجرور بإلى وعلامته الكسرة .
في       : حرف جر مبني لا محل له من الإعراب .
الصباح  : اسم مجرور بفي وعلامته الكسرة .
-        أحسنتَ والآن أريد أنْ أنبهكَ إلى خطأين منتشرين بين الطلاب .
-        ما هما ؟
-    أولا : ينسى كثير من الطلاب إعراب الفاعل المستتر لأنَّه لا يراه , والصحيح إنك إذا أردتَ الإعراب يجب أنْ تقرأ الجملة كاملة أولا , لتتأكد من عدم وجود فاعل فقد يتأخر ذكره , تقول مثلا :
( ذهبَ اليومَ إلى الطبيبِ محمدٌ ) , فمحمد هنا فاعل ذهب ولكنه تأخر عن الفعل لذلك قبل الإعراب لابد أن تقرأ الجملة كاملة ثم تفهم معناها جيدا قبل أن تبدأ في الإعراب .
-        حسنا يا أستاذ لن أعربَ قبل أن أقرأ الجملة كاملة .
-   ثانيا : إذا كان هناك ضمير ظاهر فلا تقدر ضميرا مستترا , فمثلا من الخطأ أنْ تقول في ( الأولاد ذهبوا ) والفاعل ضمير مستتر تقديره هم يعود على الأولاد , لأنَّ هناك ضمير ظاهر أمامك وهو واو الجماعة .
-        هذا جيد , ولكن هل توجد وسيلة للتأكد هل اتصل بالفعل ضمير أو لا ؟
-   نعم , ولكي تعرف هل اتصل بالفعل ضمير أو لم يتصل استعمل المفرد المذكر تقول مثلا : ( هو ذهبَ – هو يذهبُ ) , إذن آخر الفعل باء , إذن الواو في [ ذهبوا ] ليست من الفعل فهي ضمير .
-        هذا واضح جدا شكرا يا أستاذ .
-        عفوا يا عبد الصبور , والآن انظر للشكل ثم أجب التدريبات .
-        إنْ شاء الله .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق