الفاعل
-
نبدأ
بالفاعل لأنَّك درستَ الفعل من قبل وتعرف إعرابه , وبدراسة الفاعل يكتمل ركنا
الجملة الفعلية .
-
أعرف
أنَّ الفاعل هو الذي فعل الفعل مثل محمد في :
( أكرمَ محمدٌ عليا ) .
-
نعم
, والفاعل مَن اتصف بالفعل أيضا .
-
ما
معنى هذا ؟
-
في
الحقيقة أنَّ الفاعل هو ما نُسب إليه الفعل ، سواء كان هو الذي فعله حقا أو لم
يفعله , فمثلا حين نقول :
( انكسرَ الكوبُ ) أو ( ماتَ
الرجلُ )
فـ [ الكوب – والرجل ] في الحقيقة لم يفعلا شيئا , لكنهما
اتصفا بهذين الفعلين , لذلك يعربان فاعلا أيضا .
-
سبحان
الله , أول مرة ألاحظ هذا .
-
نعم
, ويكون الفاعل مرفوعا إنْ كان معربا , أو في محل – مكان – رفع إن كان من المبنيات
.
-
كيف
؟
-
تقول
: ( نجحَ
الذينَ اجتهدُوا )
نجح : فعل ماضي مبني على الفتح
الذين : اسم موصول مبني في محل – مكان – رفع فاعل .
-
فهمتُ
, لا أقول في الأسماء المبنية مرفوعة أو منصوبة أو مجرورة , لكن في مكان كذا .
-
نعم
, أحسنتَ .
-
شكرا
يا أستاذ .
-
عفوا
يا عبد الصبور والآن هيا نتعرف على أشكال الفاعل .
-
هيا
بنا يا أستاذ .
صور الفاعل :
-
1 – الاسم الظاهر
: الأصل في الكلام أن يكون الفاعل اسما ظاهرا يأتي بعد الفعل فإذا قلنا ( لعبَ الأولادُ ) ، فـ :
لعب : فعل
ماضي مبني على الفتح .
والأولاد : فاعل مرفوع وعلامته الضمة .
-
حسنا
هذا واضح
-
2 – الضمير البارز
يجب أنْ تعرف أولا أنَّ
من أحكام الفاعل أنَّه لا يتقدم على فعله أبدا فإذا قلنا : ( الأولادُ لعبوا ) فالأولاد هنا ليست فاعلا
-
فكيف
نعرب هذه الجملة إذن يا أستاذ ؟
-
الأولاد : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
لعبوا : [
لعبَ ] فعل ماضي مبني على الضم لاتصاله بالواو ,
[ الواو ]
ضمير مبني في محل رفع فاعل .
ولا أستطيعُ أنْ أقولَ
أنَّ الأولاد فاعله , لأن الأولاد أعربت مبتدأ فعلا , وكما تري يعوض عن الفاعل
ضمير يعود عليه هو الذي يعرب فاعلا .
-
وهل
يوجد صور أخرى للضمير الظاهر الذي يعرب فاعلا ؟
-
نعم
تقول : ( لعبتُ – لعبنا – لعبتَ – لعبتِ – لعبتُما –
لعبتُم – لعبتُنَّ – لعبا – لعبوا – لعبنَ – تلعبينَ ) كل هذه الضمائر تكون
في محل رفع فاعل .
-
هذه
الضمائر التي كان مكتوبا تحتها ضمائر الرفع , صحيح ؟
-
نعم
، هذا صحيح , لأنَّها تكون في محل رفع فاعل .
-
هذا
رائع في كل درس تتضح الصورة أكثر .
-
هذا
صحيح وفي نهاية الكتاب تصبح الصورة كاملة إن شاء الله .
-
إن
شاء الله , يوجد شكل آخر للفاعل صحيح ؟
-
3 – الضمير المستتر
نعم أحيانا يكون الضمير مستترا غير مكتوب , وفي هذه
الحالة يجب أنْ أقدر أنا للفاعل ضميرا مناسبا .
-
كيف
؟
-
تقول
: ( أذهبُ إلى المدرسة ) من الذي يذهب هنا ؟
-
أنا
.
-
جيد
وهل لـ [ أنا ] هنا ضمير يعبر عنها ؟
-
هذا
غريب لا يوجد ضمير ولا اسم ظاهر في الجملة .
-
نعم
ولكن حرف المضارعة دلني على أن الفاعل هو المتكلم .
-
إذن
كيف نعرب الفاعل هنا ؟
-
نقول
الفاعل مستتر أي غير ظاهر وتقديره أنا .
-
حسنا
هذا واضح
-
ومثلها ( نذهبُ إلى المدرسة في الصباح ) الفاعل مستتر تقديره
نحن
( هند ذهبتْ إلى أمها ) الفاعل مستتر تقديره هي
وهكذا إذا لم أجد ضميرا بارزا أقدر أنا
الضمير المستتر .
-
ولكن
في المثال الأخير ( هندُ ذهبَتْ إلى أمها ) توجد تاء مع الفعل .
-
هذه
التاء الساكنة حرف لبيان أنَّ الفاعل مؤنث , لذلك اسمها تاء التأنيث , وهي ليست
ضميرا ولا تعود على شيء بدليل بقائها إذا ظهر الفاعل تقول : ( ذهبتْ هندٌ إلى أمِّها
) فهند هي الفاعل في هذه الجملة وليست التاء , لذلك فالتاء ليست فاعلا أيضا في (
هندٌ ذهبتْ ) .
-
ممكن
نعرب أحد المثالين ؟
-
طبعا
, ( هندٌ ذهبتْ
إلى أمّّّّّّها )
هندٌ : مبتدأ مرفوع وعلامته الضمة
ذهبتْ : [ ذهب ] فعل ماضي مبني على الفتح
التاء حرف للتأنيث مبني لا محل له من
الإعراب
الفاعل ضمير مستتر تقديره هي يعود على
هند
إلى : حرف جر مبني لا محل له من
الإعراب
أمِّها : [ أم ] اسم مجرور بإلى وعلامته
الكسرة
الهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه
-
حسنا
, هذا واضح ممكن أعرب أنا المثال الثاني ؟
-
تفضل
.
-
( نذهبُ إلى المدرسةِ في الصباحِ )
نذهب : فعل
مضارع مرفوع وعلامته الضمة
الفاعل مستتر تقديره نحن مبني في محل
رفع .
إلى : حرف جر مبني لا محل له من الإعراب .
المدرسة : اسم مجرور بإلى
وعلامته الكسرة .
في :
حرف جر مبني لا محل له من الإعراب .
الصباح : اسم مجرور بفي
وعلامته الكسرة .
-
أحسنتَ
والآن أريد أنْ أنبهكَ إلى خطأين منتشرين بين الطلاب .
-
ما
هما ؟
- أولا : ينسى كثير من الطلاب إعراب
الفاعل المستتر لأنَّه لا يراه , والصحيح إنك إذا أردتَ الإعراب يجب أنْ تقرأ
الجملة كاملة أولا , لتتأكد من عدم وجود فاعل فقد يتأخر ذكره , تقول مثلا :
( ذهبَ اليومَ
إلى الطبيبِ محمدٌ ) , فمحمد هنا فاعل ذهب
ولكنه تأخر عن الفعل لذلك قبل الإعراب لابد أن تقرأ الجملة كاملة ثم تفهم معناها
جيدا قبل أن تبدأ في الإعراب .
-
حسنا
يا أستاذ لن أعربَ قبل أن أقرأ الجملة كاملة .
- ثانيا
: إذا
كان هناك ضمير ظاهر فلا تقدر ضميرا مستترا , فمثلا من الخطأ أنْ تقول في ( الأولاد ذهبوا ) والفاعل ضمير مستتر تقديره هم
يعود على الأولاد , لأنَّ هناك ضمير ظاهر أمامك وهو واو الجماعة .
-
هذا
جيد , ولكن هل توجد وسيلة للتأكد هل اتصل بالفعل ضمير أو لا ؟
-
نعم
, ولكي تعرف هل اتصل بالفعل ضمير أو لم يتصل استعمل المفرد المذكر تقول مثلا : (
هو ذهبَ – هو يذهبُ ) , إذن آخر الفعل باء , إذن الواو في [ ذهبوا ] ليست من الفعل
فهي ضمير .
-
هذا
واضح جدا شكرا يا أستاذ .
-
عفوا
يا عبد الصبور , والآن انظر للشكل ثم أجب التدريبات .
-
إنْ
شاء الله .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق