أولا
: النعت [ الصفة ]
-
أول التوابع هي الصفة
أو النعت , والكلمتان لهما نفس المعنى : والفعلان منهما يصف وينعت بمعنى يقول
الصفات التي في شيء أو شخص .
-
نقول يصف أو ينعت
الشاعر الطبيعة ؟
-
نعم أحسنتَ هذا من حيث
اللغة .
-
ومن حيث النحو ؟
-
النعت في
النحو
هو الاسم الذي يأتي لتوضيح وبيان صفة في صاحبه , ويسمى صاحبه الموصوف أو المنعوت –
أي الذي نَصفُه وننعته – من حيث المعنى , والمتبوع – أي الذي نتبعه – من حيث
الإعراب .
-
مثل الاسم الذي يأتي
بعد [ أيُّها وأيَّتُها ] ؟
-
نعم ، أحسنت ، وإنْ كان
بعد [ أيُّها وأيَّتُها ] دائما مرفوع , لأنَّهما دائما منادى مبني على الضم .
-
ولكن الأصل أنْ يتغير
إعراب الصفة بتغير إعراب الموصوف ؟
[ أ ] النعت
المفرد
-
نعم , في الحقيقة أنَّ
الصفة تتبع الموصوف – تتشبه به وتكون مثله –
في أربعة أشياء : النوع والعدد والإعراب والتعريف .
-
هذا يحتاج إلى توضيح يا
أستاذ .
-
أولا :
تتبع الصفة الموصوف في النوع
تقول : ( جاءَ
الولدُ المؤدبُ ) و( جاءَتْ البنتُ المؤدَّبَةُ )
فـ [ المؤدب ] صفة للولد وهي مذكرة لأنَّه مذكر
و[ المؤدبة ] صفة للبنت وهي مؤنثة لأن البنت
مؤنثة .
-
ولماذا لا تكون [
المؤدب والمؤدبة ] حال للولد والبنت ؟
-
لأنَّ الحال نكرة – كما
أخذت من قبل – أما [ المؤدب والمؤدبة ] فمعرفة
-
نعم تذكرتُ آسف يا
أستاذ , إذن نعت المذكر مذكر ونعت المؤنثة مؤنث.
-
نعم هذا صحيح .
ثانيا : تتبع الصفة الموصوف في
العدد تقول :
(
جاءَ الولدُ المؤدبُ ) ( جاءَت البنتُ
المؤدبةُ )
( جاءَ الولدانِ المؤدبانِ ) ( جاءَت البنتانِ المؤدبتانِ )
( جاءَ الأولادُ المؤدبونَ ) ( جاءَت البناتُ المؤدباتُ )
فكما ترى , الصفة تتغير تثنية وجمعا تبعا
للموصوف .
-
حسنا , هذا أيضا واضح .
-
ثالثا :
تتبع الصفة الموصوف في التعريف والتنكير
تقول : ( جاءَ ولدٌ
مؤدبٌ )
( جاءَ الولدُ المؤدبُ )
فكما ترى تغيرت الصفة النكرة [ مؤدب ] إلى معرفة
[ المؤدب ] لأن الموصوف النكرة [ ولد ] تغير إلى معرفة [ الولد ] فتبعته صفته في
ذلك
-
آسف يا أستاذ , في قولنا
: ( جاءَ ولدٌ مؤدبٌ ) , [ مؤدب ] أصبحت نكرة فهل تصلح أنْ تكون حالا ؟
-
لا طبعا , لأنَّها
أصبحت نكرة بعدما أصبح صاحبها نكرة أيضا , في حين أنَّ صاحب الحال – كما قلنا من
قبل – يكون معرفة دائما , فإذا أردتَ الحال يجب أنْ تقول : ( جاءَ الولدُ مؤدبا )
لا ( جاءَ ولدٌ مؤدبٌ ) ولا ( جاءَ الولدُ المؤدبُ ) .
الفارق بين النعت والحال
-
وما الفارق بين ( جاءَ الولدُ مؤدبا ) و( جاءَ الولدُ المؤدبُ ) ؟
-
الفارق من حيث النحو : أنَّ [ مؤدبا ] حال , والحال دائما
منصوبة لأنَّها أحد مكملات الجملة التي تأخذ موقع النصب , أما [ المؤدب ] فهي صفة
ليس لها إعراب خاص ولكن تتبع موصوفها في إعرابه .
-
جيد وما الفارق من حيث
المعنى في اللغة ؟
-
من حيث
المعنى في اللغة فإنَّ الحال تبين هيئة صاحبها وقت حدوث الفعل فقط , فهو حين
جاء كان مؤدبا , وربما هذا ليس خلقه دائما , أما الصفة فهي دائما فيه ومعه في كل
وقت ومكان , وهذا هو الفرق بين ( جاءَ الولدُ
مؤدبا ) و( جاءَ الولدُ المؤدبُ ) ,
-
جيد وهل يوجد فارق آخر
بين النعت والحال ؟
-
نعم من حيث الشكل فكما ترى الحال وصاحبه لا يتفقان أبدا
لأنَّ الحال دائما نكرة وصاحبها دائما معرفة , أما النعت وصاحبها فلا يختلفان أبدا
فهما إما أن يكونا نكرتين أو معرفتين
-
شكرا يا أستاذ , أصبح
الفرق بين الصفة والحال واضحا الآن .
-
عفوا يا عبد الصبور .
-
حسنا , أخذنا أنَّ
الصفة تتبع الموصوف في العدد والنوع والتعريف .
-
رابعا :
تتبع الصفة الموصوف في الإعراب , تقول :
( جاء الولدُ المؤدبُ )
رفعا لأنَّ الولد فاعل والمؤدب صفة
رفعا لأنَّ الولد فاعل والمؤدب صفة
( رأيتُ الولدَ المؤدبَ )
نصبا لأنَّ الولد مفعول به والمؤدب صفة
نصبا لأنَّ الولد مفعول به والمؤدب صفة
( مررتُ بالولدِ المؤدبِ )
جرا لأنَّ الولد مجرور والمؤدب صفة
جرا لأنَّ الولد مجرور والمؤدب صفة
-
نعم لذلك هي من التوابع
.
-
نعم .. وهذا هو النوع
الأول من النعت وهو النعت المفرد .
-
وهناك نوع ثاني ؟
[ ب ] النعت
شبه الجملة
-
نعم ، أحيانا يكون
النعت شبه جملة إذا ارتبط باسم نكرة , لأنَّ علماء النحو اعتبروا الجمل وأشباه
الجمل بمثابة الاسم النكرة , بدليل أنَّهما يصلحان للوقوع خبرا , نقول : ( محمد مجتهد – محمد في الحديقة – محمد يجري ) وأنتَ
تعرف أنَّ الأصل في الخبر أنَّه نكرة .
-
نعم , صحيح .
-
لذلك عندما تقول :
( رأيتُ بنتا في الحديقةِ ) , أو ( رأيتُ فراشةً بينَ الأزهارِ )
فشبه الجملة [ في الحديقة ] صفة لـ [ بنت ] لأنَّ
[ بنتا ] نكرة وشبه الجملة نكرة أيضا , كذلك [ بين الأزهار ] صفة لـ [ فراشة ] لأنَّ
الاثنين نكرتين أيضا .
-
أَذكرُ أنَّني سألتُ عن
هذا في درس الحال عندما أخذنا نفس المثالين لكن كانا [ البنت في الحديقة والفراشة بين
الأزهار ] معرَّفتان بالألف واللام .
-
نعم , فالقاعدة النحوية
تقول :
الجمل وأشباه الجمل تكون بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال
هذا طبعا إذا تعلقت باسم غير المبتدأ , وإلا فهي
خبر .
-
آسف يا أستاذ ولكن
أحتاج إلى أمثلة
-
لا مشكلة عندما نقول
( البنت تقرأ – البنت في الحديقة ) فالجملة [ تقرأ ] وشبه
الجملة [ في الحديقة ] في محل رفع خبر عن البنت لا يمكن أن تسقط من الجملة
-
جيد هذا واضح
-
وعندما نقول
( جلست البنت تقرأ – جلست البنت في الحديقة ) فالجملة [
تقرأ ] وشبه الجملة [ في الحديقة ] في محل نصب حال للبنت لأنني أتكلم عن بنت معينه
معروفة وأبين هيئتها وهي جالسة والحال ليس ركن من أركان الجملة لذلك إذا سقط
فالجملة ( جلست البنت ) كاملة بالفعل والفاعل فقط
-
حسنا يا أستاذ , هذا
واضح أيضا .
-
وعندما نقول
( جلست بنت تقرأ – جلست بنت في الحديقة ) فالجملة [ تقرأ ] وشبه
الجملة [ في الحديقة ] في محل رفع نعت للبنت لأن البنت غير معروفة فالمعلومة بعدها
وصف يقربها للناس
-
حسنا يا أستاذ الفارق
بين الخبر والنعت والحال واضح أيضا الآن .
-
جيد نأخذ النوع الثالث
من النعت ؟
-
أتوقع أن يكون النعت
الجملة .
-
[ ج ] النعت
الجملة
هذا صحيح النوع الثالث
من النعت هو النعت الجملة , تقول :
( جاءَ رجلٌ وجهه مبتسمٌ ) و ( رأيتُ ولدا يجرِي )
فالجملة الاسمية [ وجهه
مبتسمٌ ] ارتبطت باسم نكرة وهو [ رجل ] فهي صفة له , وكذلك الجملة الفعلية [ يجري
] ارتبطت باسم نكرة وهو [ ولد ] فهي
صفة له أيضا .
-
هل يمكن أنْ نعرب جملة
منهما ؟
-
طبعا ,
جاء : فعل ماضي مبني على الفتح
رجل : فاعل مرفوع وعلامته الضمة
وجهه : مبتدأ مرفوع وعلامته الضمة
والهاء
ضمير مبني في محل جر مضاف إليه
مبتسم : خبر للوجه مرفوع وعلامته الضمة
الجملة الاسمية ( وجهه مبتسم ) في محل
رفع صفة لرجل
-
حسنا هذا واضح .
-
لاحظ أيضا أن الصفة
الجملة تحتوي على ضمير يعود على الموصوف .
-
نعم , مثل جملة الحال .
-
كما قلنا أي جملة ترتبط
باسم يجب أن تحتوي على ضمير يعود على هذا الاسم سواء كانت :
-
خبرا له ( محمدٌ علمهُ غزيرٌ ) ,
أو حالا ( جاءَ الرجلُ وهوَ سعيدٌ ) ,
أو صفة ( جاءَ رجلٌ وجهُه مبتسمٌ ) ,
أو صلة ﴿ الَّذِينَ هُمْ
لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ ﴾ .
-
الحمد لله أفهم كل هذا
.
-
الحمد لله , انظر إذن
للشكل التالي ثم أجب التدريبات .
-
إن شاء الله .
أنت - يا أستاذي - مبدع
ردحذفجزاك الله خيرا أخي
ردحذفورجاء إن استطعت أن تنشر الموقع بين أصدقائك فافعل لتعم الفائدة وبدأت في شرح الكتاب على اليوتيوب وهذا رابط الحلقة الأولى http://www.youtube.com/watch?v=F9a_mJruqyg