رابعا
: الأسماء الخمسة
-
الأسماء الخمسة هي خمسة
ألفاظ لها علامات إعراب خاصة في اللغة العربية وتعرب بهذا الإعراب إذا تحققت فيها
بعض الشروط .
-
خمسة ألفاظ فقط ؟ هذا
جيد .
-
نعم , وهذه الألفاظ
الخمسة هي :
[ أب – أخ – حمو – فو – ذو ]
تقول : ( أبو على أو أبوك )
[ أب – أخ – حمو – فو – ذو ]
تقول : ( أبو على أو أبوك )
(
أخو محمد أو أخوك )
( فو الطفل أو فوك )
( حمو هند أو حموها )
( ذو خلق أو ذو مال )
-
آسف يا أستاذ , لكن
معاني هذه الألفاظ ليس واضحا تماما بالنسبة لي .
-
مثل ماذا ؟
-
ما معنى فوك ؟
-
فوه هو فمه الموجود في
وجهه ولكن بدون ميم .
-
جيد , كلمة فو تساوي فم
وما معنى حموها ؟
-
الحمو في الأصل قريب
الزوج أبوه أو أخوه أو ابن عمه , والآن أصبحَتْ تقال لأبيه خاصة , ولأبي الزوجة
أيضا .
-
حسنا , وما معنى ذو ؟
- ذو
بمعنى صاحب شيء أي عنده منه , فذو علم معناها صاحب علم أي عنده علم , وكذلك ذو مال
أو ذو خلق أو ذو عيال .... إلخ .
-
هذا جيد , وما هي
علامات الإعراب الخاصة بهذه الأسماء؟
علامات
إعراب الأسماء الخمسة
-
هذه الأسماء الخمسة
تعرب بحركات طويلة .
-
ما معنى حركات طويلة ؟
- معناها
أنَّ الضمة في الرفع – وهي حركة قصيرة في صوتها – عندما تطول تتحول إلى واو مد –
وهي حركة طويلة - , وكذلك الفتحة في النصب وهي حركة قصيرة عندما تطول تتحول إلى
ألف وهي حركة طويلة , ونفس الشيء مع الكسرة تتحول إلى ياء .
-
تقصد أن الأسماء الخمسة
ترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء ؟
-
بالضبط تقول :
قالَ [ أبوكَ – أخوكَ – حموها – فوها – ذو علم ] .
قالَ [ أبوكَ – أخوكَ – حموها – فوها – ذو علم ] .
رأيتُ [ أباك –
أخاك – حماها – فاها – ذا علم ] .
نظرتُ إلـى [ أبيك –
أخيك – حميها – فيها – ذي علم ].
-
حسنا , وهي لا تعرب هذا
الإعراب إلا إذا تحققت فيها شروط معينة ؟
-
نعم هذا صحيح .
-
وإذا لم تتحقق هذه
الشروط ؟
-
تعرب بالحركات الأصلية
القصيرة مثل باقي الأسماء .
-
ترفع بالضمة وتنصب
بالفتحة وتجر بالكسرة ؟
-
نعم .
-
إذن فما هي هذه الشروط
حتى نعرف متى نعربها بعلامات فرعية ؟
شروط هذا
الإعراب
-
الشرط
الأول : أن
تكون مفردة من
حيث العدد
فإن كانت مثنى أو جمعا لا تعمل تقول :
( جاء الأبوان – جاء الآباءُ ) ..
الأبوان والآباءُ هنا مرفوعان
( رأيتُ الأبوين – رأيتُ الآباءَ ) ..
الأبوان والآباءُ هنا منصوبان
( مررتُ بالأبوين – مررتُ بالآباءِ ) ..
الأبوان والآباءُ هنا مجروران
( جاء الأبوان – جاء الآباءُ ) ..
الأبوان والآباءُ هنا مرفوعان
( رأيتُ الأبوين – رأيتُ الآباءَ ) ..
الأبوان والآباءُ هنا منصوبان
( مررتُ بالأبوين – مررتُ بالآباءِ ) ..
الأبوان والآباءُ هنا مجروران
-
حسنا هذا واضح المثنى يعرب إعراب المثنى , وجمع
التكسير بالعلامات الأصلية
-
نعم أحسنت .
-
فما الشرط الثاني
لإعراب الأسماء الخمسة بعلامات فرعية ؟
-
الشرط
الثاني : أن تكون مضافة
أي يأتي بعدها مضاف إليه سواء كان اسما ظاهرا أو
ضميرا متصلا تقول : ( أبو بكر – أبوهم ) , فإذا لم تكن مضافة لا تعمل , تقول :
( جاء الأخُ ) الأخ هنا مرفوعة .
( جاء الأخُ ) الأخ هنا مرفوعة .
( رأيتُ الأخَ
) الأخ هنا منصوبة .
( سلمتُ على الأخ
ِ) الأخ هنا مجرورة .
-
هذا واضح يجب أن تكون
هذه الأسماء مفردة ومضافة بقيت شروط أخرى ؟
-
الشرط
الأخير
: لا تلحقها ياء
المتكلم
فإذا لحقتْ بها ياء المتكلم لا تعمل تقول :
( جاء أبي ) أبي هنا مرفوعة
( رأيتُ أبي ) أبي هنا منصوبة
( سلمتُ على أبي ) أبي هنا مجرورة
- حسنا هذا جيد إذن الخلاصة أنَّ الأسماء
الخمسة هي :
[أب – أخ – حمو – فو – ذو]
[أب – أخ – حمو – فو – ذو]
-
نعم أحسنت
- وإعراب الأسماء الخمسة ترفع بالواو وتنصب
بالألف وتجر بالياء
-
هذا صحيح .
-
وشروطها = أن تكون مفردة
مضافة لغير ياء المتكلم
-
نعم أحسنتَ .
-
يوجد نوع آخر من
المعربات بعلامات فرعية ؟
-
نوع واحد سنأخذه في
الكتاب الثاني إن شاء الله , أما الآن فسنتعرف على نوع خاص من المعربات بعلامات
أصلية
-
ممتاز هيا بنا .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق